منتدى الادرايين المتدربين بخريبكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التغيير يبدأ من القاعدة

اذهب الى الأسفل

التغيير يبدأ من القاعدة Empty التغيير يبدأ من القاعدة

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 17 يناير - 18:56

اقترح في هذا النموذج التطبيقي مشروعا في مدرسة ابتدائية تستهدف تحفيز المدرسين وجعلهم في مكان الاتخاذ القرارات لإحداث تغيرات بمؤسستهم بما يتيح لهم الإبداع صد تحقيق التغيير الذي ننشده في المدرسة العمومية
 
المرحلة الأولى     مرحلة المشاركة الحقيقية للمعنيين بالتغيير في النشاطات و التغييرات المستهدفة
-         اجتماع يضم هيأة التدريس بالمدرسة يتم فيها عرض كل النشاطات وبرنامج العمل السنوي كعناوين كبرى وليست كمهام محدد فوقية اذ يجب التركيز على أن تنبع من قناعات الأساتذة
-         رصد تفاعل الأساتذة مع المواضيع المقترحة ومدى انخراطهم فيه من حيث الانتقادات الاقتراحات إبداء الاراء
المرحلة الثانية      مرحلة توقع المعارضة لعملية التغيير وعمل خطة للتعامل معها
يمكنني فصلها إلى جزأين :
-         التنبؤ بالمعارضة وذلك من خلال:

  • ·        رصد غياب بعض الأساتذة المدعوين.
  • ·        غياب التفاعل لبعض الأساتذة.
  • ·        التفاعل السلبي لبعض الأساتذة أي الرفض من أجل الرفض.


-         تحديد خطة للتعامل مع المعارضة:

  • ·        التفكير في منح المعارضين أدوار الريادة والقيادة في النشاطات المقترحة من طرفهم.
  • ·        تثمين اقتراحات المعارضين وإعطاء أنشطتهم وأعمالهم المقترحة الأولوية.
  • ·        رصد تحفيزات للمشاركين في كل الأنشطة.


 
 
المرحلة الثالثة   مرحلة شرح ما سيتم عمله ولماذا؟ 
في هذه المرحلة يتم شرح المهام الأعمال و الأنشطة المبرمجة و التي تستهدف إحداث التغيير في المؤسسة من خلال المجالات التالية :

  • التأطير و التكوين
  • الانشطة الرياضية
  • الانشطة الفنية
  • الانشطة الثقافية
  • الانشطة العلمية و اليدوية
  • التربية على البيئة و المواطنة
  • التواصل
  • استغلال الموارد الرقمية


-         بالنسبة للغاية من هذه الأنشطة المقترحة  :

  • تحسين وتطوير أداء المدرسين من خلال التقاسم
  • تحسين المستوى المعرفي للمتعلمين.
  • تدعيم وتنشيط الحياة المدرسية.
  • ·        فتح قنوات التواصل للمؤسسة .


المرحلة الرابعة  مرحلة تحديد المطلوب من جميع العاملين في المدرسة
في هذه المرحلة يتم توزيع المهام و النشاطات المذكورة سلفا إلى الأساتذة حسب ميولاتهم واهتماماتهم.
المرحلة الخامسة مرحلة توفير القيادة الفاعلة المستعدة للقيام بإحداث التغيير المنشود
تجسد هذه المرحلة عصارة لكل المجهودات المبذولة في المراحل السابقة لانها ستفرز قيادات من المدرسين قادرين على احداث تغيير على المستويات التالية

  • أداء المدرسين المهني
  • الجانب المعرفي للمتعلمين
  • الحياة المدرسية
  • التواصل داخل المؤسسة ومع محيطها
     

Admin
Admin

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 05/01/2018

https://idara2018.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى